Alef Logo
الفاتحة
              

لجنة لتعدبل المعاجم العربية

سحبان السواح

2008-10-26


كم هي كثيرة المصطلحات والتعابير والمسميات التي تحتاج إلى حذف من القواميس العربية وسحبها من التداول كما تسحب العملة القديمة حيت تهترئ وتصبح بالية .. ليفكر كل واحد من القراء قبل أن ابدأ بالعد أو بالتعداد أو بتسمية تلك المصطلحات.. سيكتشف أن كما هائلا من المصطلحات التي لا يزال طلبتنا يدرسونها كمسلمات في كتبهم المدرسية وخصوصا فيما يتعلق بالتربية الوطنية كما كانوا يسمونها على أيامنا تحتاج إلى نسف من أساسها.
أول هذه التسميات أو لنقل المصطلحات هو مصطلح القومية العربية، فمنذ كم من العقود ما عاد لهذه الكلمة مرجعية أو معنى .. ومنذ كم من الزمان وصلت الخلافات بين المؤمنين بالقومية العربية حد التقاتل والتناحر وفقدان الثقة .. هل يمكن أن يصدق طالب في مدرسة إعدادية بدأ يعي ما يجري حوله أن هناك شيء أسمه قومية عربية .. وهو يرى العرب جميعا مختلفون فيما بينهم . كل دولة تشكل تحالفا ما بين الفينة والأخرى تحالفا صغيرا ثم ينتهي لتقوم كل واحدة من تلك الأحلاف بإقامة أحلاف جديدة مع من كانوا أعداءها بالأمس .. لست هنا بصدد التحليل وإبداء الأسباب وإنما أعطي مجموعة من الأفكار قابلة للنقاش والحوار وإيجاد السبل للعودة ربما وهذا أمر غاية في الصعوبة إلى ما كان بالماضي مصطلحا يعني ما يتضمنه في أحرفه التي شكلت كلماته.
من تلك المصطلحات الوحدة والحرية والاشتراكية بكل اختلاف أماكن كلماتها تقديما وتسبيقا حرية وحدة اشتراكية حرية اشتراكية وحدة وما إلى ذلك والذي مازالت سورية ترفعه كشعار للحزب والدولة فيما تناقض كل حرف فيه يوميا وعلى مستويات متعددة .. الوحدة تحولت إلى مزيد من الخلافات قد لا تكون هي المسئولة عنها .. والاشتراكية تحولت إلى نوع من الرأسمالية الهجين رأسمالية فئة على حساب كل الشعب. والحرية أعتقد أننا ولفترة طويلة نحتاج إلى نسيانها فهي تحتاج إلى ثقافة مختلفة عن ثقافتنا .
الديموقراطية نتغنى بها ونخالف أبسط قواعدها حقوق الإنسان لا يملك العربي أية حقوق سوى ما تعطى له بمنة من زعمائه تحرير فلسطين لا حاجة لأية تعليق عليها ومفاوضات السلام جارية على قدم وساق وعلى جميع الأصعدة الانتخابات التصويت الاقتراع لقمة العيش ..ويجب أن لا ننسى فقدان بعض الكلمات لدلالاتها كأمانة التي تحولت إلى تدليس وغش وسرقة ورشاوي، الصداقة التي تحولت إلى علاقات ومصالح، الحب الذي تحول إلى كراهية مغلفة باللون الوردي، فداء الذي تحول إلى إرهاب وغير ذلك كثير .
لا يستطيع شخص واحد تذكر كل تلك الكلمات والمصطلحات ولكن مادامت لم تعد ذات فائدة فلماذا الحفاظ عليها .. أليس من الأجدر تشكيل لجنة تمسح أو تلغي من المعاجم العربية كل كلمة ما عادت تستخدم أو أن تضع أمامها إشارة إلى أنها كلمة كانت تستخدم في زمن ما وانتهت صلاحيتها.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow