Alef Logo
الفاتحة
              

مشروع إبراهيم الجبين الأبيض .. نقطة بيضاء في صفحة السلطة السوداء

سحبان السواح

2007-06-29

مكتبة البايانوني الخاصة في دمشق .. وقد وجهت الدعوة إليه للعودة إلى سورية
المفتي : أنا مع السماح بطباعة الكتاب وتوزيعه وتداوله دون قيود
الحديث عن الرقابة، بحد ذاته موضوع حرج، ويمكن أن يدفع الكثيرين إلى التهرب من التحدث فيه لأنه يمس أكثر مركز من مراكز القوى في الدولة .. فهو يمس أجهزة الأمن التي يمكن أن تصادر أي كتاب تجد فيه إساءة للدولة من وجهة نظرها، وتغلق الدار التي طبعته أو استوردته.ويطال القيادة القطرية التي يمكن أن تفعل ذات الشيء .. ويطال الموقف الرسمي للدولة من حيث توجهها العام فيما ينشر وما لا ينشر وفي تقييد الحريات العامة. إذا أنت إذا تحدثت فستكون مسؤولا عن كلامك .. ولهذا كان طرح الزميل إبراهيم الجبين مثل هذا الموضوع وتحت عنوان مثير المشروع الأبيض فكرة بحد ذاتها مفاجئة .. أن تكتب عن الرقابة والرقيب ،


في عرين الرقيب ذاته. وعندما طلب مني المشاركة ، لم أكن متوقعا أن يصل الأمرإلى ما وصل إليه اليوم في الجزء الثالث والأخير .. جرأة في الطرح، وجرأة غير مجانية، بل فيها الكثير ليقال وليبحث وليناقش.. طبعا أنا لست هنا لكيل المديح لملف من هذا النوع يمكن لأي صحافي أن يطلب من زملاء له أن يعطوه رأيهم في الرقابة بعضهم يستجيب وبعضهم لايستجيب، وفي النهاية يمكن عمل ملف ما حول هذا الموضوع. أنا سأتحدث هنا كيف أن ملفا عن الرقابة قادنا إلى تصريحات للمفتي العام للجمهورية أحمد بدر حسون ، فيها الكثير من الانفتاح والتعقل والتقدمية إذا ماجاز مثل هذا التعبير حين نتحدث عن تصريحات تصدر عن مفتي الجمهورية. كما قادنا إلى عدد كبير من الأسماء المهتمة بهذا الموضوع والتي تحدثت بصراحة ووضح حول همومها .. وحول الرقابة وتحديد صفات لها .
أول مفاجأة كانت أن المفتي سيدعو أخا صدر الدين البايانوني المرشد العام للإخوان المسلمين إلى سوريا بعد أن جلب مكتبته إلى سورية وتعينه في مركز هام للافتاء..
هذا إلى جانب مجموعة من الإفتاءات التقدمية التي إذا ما قورنت بالإفتاءات المصرية التي تصدر في الفترة الأخيرة وفي مرحلة حرجة تمر بها المنطقة والتي تثير جدلا عقيما لا طائل منه معتمدة على أحاديث نبوية مشكوك بصحتها من الأساس . فبينما هؤلاء يتحدثون عن إرضاع الكبير، والتبرك ببول الرسول وفتاوى أخرى من هذا النوع تشغل الشارع المصري فيما رئيسه حسني مبارك يرتب البيت الداخلي لتسليم ابنه الحكم ، ويثير اللغط في الشارع العربي ، ويعطي موضوعا للاختلاف حوله بين فقهاء المسلمين عبر الأقنية الفضائية .. نجد مفتي الجمهورية العربية السورية يتحدث في مجموعة من الأمور الهامة والتي لا يمكن المرور عليها مرور الكرام.
فهو ضد الرقابة المتسلطة حين يقول" ولذلك قالوا (اعرفْ فكر عدوّك) وهذا لا يتحقق إلا إذا سمحت للناس بأن تطلع على ما يكتب وينشر وتجري دراسته وبحثه، فهل الرقابة في سورية تقوم بهذا الدور؟! أم أنها تحجب وتقنّع كل فكر ومعلومة، وتخاف أن تصل إلى البشر؟ لا نعرف مما يخافون؟! إنهم يقومون بتحجيب العقل!! ويتحدثون عن الحجاب!!" أليس في هذا الكلام فتوى حضارية .. وهو يقول في مكان آخر" فالله تعالى، عرض لنا في القرآن الكريم، آراء الذين أعلنوا الكفر به، ثم حاورهم، وعلّمنا كيف يهزم الفكر المنير الفكر المظلم..ولو كانت هناك رقابة عند الله لقام بمنع قصة الشيطان، الذي تحداه وأعلن مخالفته لأوامره، وكذلك كلام الملك النمرود لسيدنا إبراهيم، حين قال له ( أنا أحيي وأميت) وكذلك كلام فرعون حين قال لشعبه ( أنا ربكم الأعلى) أين الرقابة في النص القرآني...؟ على العكس من ذلك نجد أن ربّنا سبحانه وتعالى، قد أبلغنا بهذا الفكر، وعلّمنا كيف نقف أمامه بفكر الإيمان، وفكر الوضوح وفكر الهداية الشجاع الذي لا يخاف من كلام مناقضيه، ما الذي يجعلك تخاف على فكرك وأنت على ثقة منه؟!"
لن أنقل كل ما قاله المفتي ولكني نقلت أجزاء منه لأقول أن حديثه مفاجئ ، ونابع من عقل متنور وفكر حر ، وفهم حقيقي لما جاء في القرآن .
نعود إلى مشروع إبراهيم الجبين الأبيض الذي نشرناه متزامنا مع جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن الاتحاد ، والذي يعتبر الأول من نوعه الذي تتصدى له مطبوعة صادرة عن اتحاد الكتاب العرب. فقد تميز الملف بجرأة الطرح ، والنقد، والتحدث بصراحة ، وهذه بارقة أمل بعد أن مرت سورية بمرحلة لا يتجرأ رئيس تحرير مطبوعة السماح بنشر أي مادة ضد بعض مواقف السلطة الأمنية والسياسية خوفا من أن يزاح من منصبه.
المفاجئ أن جميع الذين أدلو بدلوهم في موضوع الرقابة ، كانوا صريحين، وقالوا ما يودون قوله دون تردد ووضعوا أيديهم على الجرح .. هي دعوة لمن لم يقرأ الملف بأجزائه الثلاثة لقراءته .. ولمن مر عليه مرورا سريعا العودة إليه فهو بداية لمشروع أكبر يمكن أن يطرح ويناقش .. وكنا نتمنى لو رن هاتف ابراهيم الجبين وكان وزير الإعلام على الطرف الآخر .. والآوان لم يفت .. مازال الأمر متاحا أمام وزير الإعلام ليدلو بدلوه في موضوع يخص شريحة كبيرة من المثقفين والناشرين والقراء.


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow