Alef Logo
ابداعات
              

الفتنة – فقرة من قصة طويلة

صالح الرزوق

خاص ألف

2013-08-06

و في الليل جاء ابن يعيش، و هو ابن أخت غير معروف لطيفور بن عيسى بن شروسان الملقب باسم أبي يزيد البسطامي. و لدى وصوله إلى أول جادة عريضة التقى بشبح واحد من العسس ، فاقترب ثم ألقى التحية و سأله: هل تعرف أين يسكن أبو يزيد البسطامي؟..
لم يكن أبو يزيد بحاجة لتعريف، فهو زعيم أخوية قديمة. و إذا خرج إلى الطريق لا بد إلا و أن يسير وراءه شاب معمم يرفع بيده راية خضراء تخفق في الريح، إنها علامة تدل على الأخوية.
ألقى عليه الحارس نظرة متفحصة، ثم رد بصوت متمهل و متقطع و من غير تفاصيل: اتبعني......
لم تكن أصوات أو أشكال الليل يومذاك مرتفعة. و حين وصل كلاهما إلى ميدان كبير، بشكل ساحة مؤتمرات، رأى ابن يعيش أعمدة قصيرة تحمل عددا من الفوانيس، معظمها حديد بارد، لم يكن فيها نور، و فيما بينها أشباح البصاصين بأرديتهم التي ترفرف مع نسمات الهواء المنعش.
و حين انعطف دليله الصامت يسارا باتجاه شارع طويل و ضيق، يشبه السرداب، لم يملك ابن يعيش إلا أن يميل بالاتجاه نفسه. و أحس كأن الرجل يقوده إلى مصيبة. و سمع خطوات آدمية وراءهما.
و علم أن البصاصين في إثرهما الآن. كان الوضع مريبا كما تناهى لمسمعه. هنا لا يسير رجل وحده في الطرقات. دائما وراءه من يقص أثره. فتساءل بسره: ترى هل البلدة تقترب من انقسام آخر بين البصاصين و رجال العسس؟.
و لكن حتى قبل أن ينتهي من هذه الفكرة سمع صوت دليله يقول محذرا: انتبه. أمامنا صخور و حفر كثيرة.


***
في زاوية الطريق لاحظ وجود عسس آخرين مدججين بالأسلحة حتى شحمات آذانهم. ألقى الدليل عليهم السلام. و ردت الجماعة باحترام. و كانت أيديهم على قبضات سيوفهم.
و بعد ذلك شرع الرجل بحديث هامس، و سأل ابن يعيش عن دابته. أين هي و لماذا يرتجل هذا الدرب الخطير في الليل. ثم استفسر عن سيفه. لماذا لا يحمله تحت ردائه، فالمكان محفوف بالمخاطر.
رد ابن يعيش إن الإنسان ضعيف أمام العناية الإلهية و لو أنه مسلح. ثم إنه بحماية سلطان العارفين أبي يزيد. هز الدليل رأسه بتفهم. و انتقل لحديث مطول عن قانون جديد يمنع وضع الأجراس في أعناق الدواب. ثم سأله: هل تعلم لماذا؟. و أجاب على نفسه مباشرة: كي لا تهرب الملائكة من البلدة.
و كانت هذه الإجراءات غريبة على مسامع ابن يعيش فاستفسر بقوله: و هل تكره الملائكة الأجراس؟.
فقال الرجل بصوت غاضب: لست من وضع التعليمات. إذا رأيت الشيخ اسأله..
فقال ابن يعيش بسره: غالبا هي إحدى فتاوى البسطامي. مع أنه حسب علمه كان بعيدا عن شؤون الدنيا، و لا يهتم إلا بالروحانيات و ضرورات العبادة، كمشكلة طواف الكسيح حول الكعبة.
ثم انتبه أن أصوات خطوات البصاصين قد خمدت. لا شك أنهم تفرقوا أو عادوا إلى ثكناتهم.
و لكن لم ينتظر طويلا ليجد التفسير المناسب. بعد عدة فراسخ سمع مرافقه يقول : ها قد وصلنا إلى حرف الهاء.
كان يعلم أنها علامة على حدود مملكة البصاصين، حيث ترتفع نسبة المجازفة، إنهم يخافون بشكل خاص من الجيم و الهاء. الأولى لأنها من خصائص الجن، و الأخرى لأنها إشارة من الجندية.






من مجموعة قصص قيد الطباعة بعنوان ( في الوقت الضائع )

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow